شعبة الانظمة والادارة الالكترونية

   أسست شعبة الانظمة والادارة الالكترونية عام 2017 وذلك بعد ان تم دمج شعبة الانظمة في مركز الحاسبة الالكترونية و شعبة الادارة الالكترونية في مركز تقنية المعلومات. تتضمن الشعبة حالياً ثلاث وحدات وهي:

  • وحدة ادارة قواعد البيانات.
  • وحدة التعليم الالكتروني.
  • وحدة تنمية النظم البرمجية.

مهام الشعبة:

1)  مكننة وأتمتة الأعمال الإدارية والمالية وتأمين وسد احتياجات رئاسة الجامعة ودوائرها الإدارية ، ومكتبتها المركزية ، وأقسامها العلمية والهندسية ، ودوائر ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص من التطبيقات البرمجية.

2)   تدريب الملاكات والعاملين في مختلف جوانب هذه التطبيقات وتقانة المعلومات والاتصالات .

3)  تطوير نظم المعلومات الإدارية والمالية في الجامعة لزيادة مستوى الأداء وتحسينه وتخفيض التكاليف وتحسين جودة ودقة وسرعة العمل. إن نظم المعلومات وبفضل التطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات ، أصبحت ضرورة كبيرة لتمكن الجامعات من البقاء والاستمرار بنجاحها وتحقيق أهدافها.

4)  استخدام وتوظيف نظم المعلومات الإدارية والمالية والتي تعمل  اولاً على تغيير الهيكل التنظيمي للمهام والوظائف الإدارية للجامعات والمؤسسات التعليمي ،  وثانياً على الحصول على اكبر قدر من المعلومات اللازمة لأهمية دورها في اتخاذ القرارات. لذا فان السياسات والإجراءات في الجامعات يمكن أن تتأثر إلى حد كبير نتيجة لتطوير نظم المعلومات وبنائها بالشكل الذي يدعم قراراتها وسياساتها ومصالحها.

5)  الإدارة الجيدة للبيانات والتي تتضمن دقة واكتمال وموثوقية البيانات وبالتالي المعلومات الناتجة عن معالجة هذه البيانات ، ولأهمية إدارة قواعد البيانات في نظم المعلومات والميزات التي توفرها ، وطرق إدارة البيانات وبرمجيات نظم إدارة قواعد البيانات ، التي تعدُّ من الموضوعات المهمة لإدارة مركز الحاسبة وشعبة الأنظمة ، وللأسباب الآتية:

ü      تزايد حجم المعلومات المطلوب تخزينها واسترجاعها ومعالجتها في الجامعة ، مما يتطلب طرقاً وأساليب أكثر تطوراً وحداثة للتعامل معها.

ü      تزايد الاهتمام بالبيانات وعدّها مورداً قيماً من موارد الجامعة ، مما يتطلب العمل على إدارة هذا المورد بطريقة فعالة.

ü    تزايد الحاجة في الجامعات والمؤسسات التعليمية إلى البيانات الدقيقة وذات الموثوقية العالية لاستخدامها في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.

6) تطوير البنية التحتية اللازمة لدعم نظم المعلومات إذ يتم إنشاء نظم المعلومات استناداً إلى هذه البنية التحتية، وتتألف البنية التحتية من مكونين أساسيين "قاعدة البيانات وشبكة الاتصالات "، في قواعد البيانات يتم وصف تخزين البيانات والمستخدمة بشكل مشترك في جميع التطبيقات مفيدة وصحية وموثوقة ، كذلك وصف هيكل البيانات بأستخدام تصميم نماذج خاصة لادخال نماذج البيانات. أما شبكات الاتصالات فهي تحدد قنوات نقل البيانات بين مختلف المواقع في مركز الحاسبة ، فلذلك يجب أن تبقى بحيث تحقق ربط المواقع المهمة "إدارة مركز الحاسبة وشعبه الفنية " مع بعضها البعض.

7) حماية قواعد البيانات ونظم المعلومات من الإخطار (المقصودة وغير المقصودة) التي تؤدي إلى عمليات غير مسموح بها مثل " تعديل أو حذف أو اتلاف البيانات أو البرامج " . كما تهتم بالمحافظة على حسن أداء الحاسبات وملحقاتها وصيانتها بشكل دائم ومستمر لتقديم الخدمات المطلوبة بشكل جيد. إن أهمية إجراءات الحماية والأمن تزداد مع تزايد اعتماد الجامعات على استخدام نظم المعلومات في تنفيذ عملياتها الإدارية والمالية ، مما يجعل هذه الإجراءات من أهم وظائف إدارة نظم المعلومات في الجامعات.

 وبشكل عام فأن نظم المعلومات المصممة تساعد الإدارات العليا من خلال ما تقدمه من معلومات مهمة يمكن الإفادة منها في اتخاذ القرارات الصائبة.  ويمكن تحديد فوائد استخدام نظم المعلومات بما يلي :
- توفير أمكانية دراسة ومعالجة المشاكل المعقدة والكبيرة ، وهذا كله يوفر للإدارة العليا أدوات وأساليب علمية يمكن من خلالها تسهيل معالجتها.

- المساعدة في اتخاذ القرارات وإنجاز المهام الإدارية المختلفة ، إذ توفر نظم المعلومات مكانات كبيرة يمكن أن تساعد الإدارة في تخطيط المشاريع وجدولة العمليات المختلفة وحساب التكاليف وضبط المخزون وتقويم الأداء وتوصيل المعلومات إلى الجهات ذات العلاقة والكثير من المهمات الإدارية والمالية الأخرى.

-  مساعدة الإدارة في التعرف على المشاكل والتنبؤ واكتشافها بصورة مبكرة ، والاستجابة والتخطيط لهذه الأحداث المهمة وتجاوزها بسرعة.

أنجازات الشعبة:

1)   بناء العديد من الانظمة البرمجية التي تم تنفيذها والعمل بها (والمذكورة اسمائها لاحقاً) وكذلك العديد من الانظمة المخطط لبنائها مستقبلاً:

-       نظام التقديم على الجامعة التكنولوجية.

-       نظام الامتحان التنافسي لطلبة الدراسات العليا.

-       نظام امتحان القبول في اقسام الجامعة التكنولوجية

2)   المشاركة من قبل منتسبين الشعبة في اللجان المشرفة على امتحانات الدراسات العليا وامتحانات القبول في الجامعة التكنولوجية .

3)   المشاركة من قبل منتسبين الشعبة في القاء المحاضرات في الدورات المقامة في المركز.

كادر الشعبة

  • م.د عذراء جاسم محمد ...   مسؤول الشعبة
  • ر.مبرمجين بان محمد صالح
  • م.ر.مبرمجين احمد عبد الجبار محمدامين
  • م.ر.ابحاث فريال داود عزيز
  • باحث شهد صبار عطيوي
  • م.باحث ابوبكر صائب عيسى

 

53 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

                                            مصممو الموقع

Top